فصل: مناسبة الآية لما قبلها:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وأخرج ابن عساكر عن عباد بن زياد المري عمن أدرك قال: أقبل تبع يفتتح المدائن ويعمل العرب حتى نزل المدينة، وأهلها يومئذ يهود، فظهر على أهلها، وجمع أحبار اليهود فأخبروه أنه سيخرج نبيّ بمكة يكون قراره بهذا البلد اسمه أحمد، وأخبروه أنه لا يدركه، فقال تبع للأوس والخزرج: أقيموا بهذا البلد؛ فإن خرج فيكم، فازروه وصدقوه، وإن لم يخرج، فأوصوا بذلك أولادكم وقال في شعره:
حدثت أن رسول المليك ** يخرج حقًّا بأرض الحرم

ولومدّ دهري إلى دهره ** لكنت وزيرًا له وابن عم

وأخرج أبونعيم في الدلائل عن عبدالله بن سلام قال: لم يمت تبع حتى صدق بالنبي صلى الله عليه وسلم لما كان يهود يثرب يخبرونه.
وأخرج ابن عساكر عن ابن إسحاق قال: أري تبع في منامه أن يكسوالبيت فكساه الخصف، ثم أري ان يكسوه أحسن من ذلك فكساه العافر، ثم أري أن يكسوه أحسن من ذلك فكساه الوصائل، وصائل اليمن، فكان تبع فيما ذكر لي أول من كساه، وأوصى بها ولاته من جرهم، وأمر بتطهيره وجعل له بابًا ومفتاحًا.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة {إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين} قال يوم يفصل بين الناس بأعمالهم يوفي فيه للأولين والآخرين {يوم لا يغني مولى عن مولى شيئًا} قال: انقطعت الأسباب يومئذ وذهبت الاصار، وصار الناس إلى أعمالهم فمن أصاب يومئذ خيرًا سعد به، ومن أصاب يومئذ شرًّا شقي به.
وأخرج ابن المبارك عن الضحاك في قوله: {يوم لا يغني مولى عن مولى شيئًا} قال: ولي عن ولي. اهـ.

.فوائد لغوية وإعرابية:

قال مجد الدين الفيروزابادي:
بصيرة في السماء:
وهو أَعلى كلّ شىء، وكلُّ سماء بالإِضافة إِلى مادونها فسماءٌ، وبالإِضافة إِلى ما فوقها فأَرض، إِلاَّ السّماء العُلْيا، فإِنَّها سماءٌ بلا أَرض.
وحُمل على هذا قوله تعالى: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ} وسُمّى المَطَر سماء لخروجه منها.
وقيل: إِنَّما سمّى سماءً ما لم يقع بالأَرض اعتبارًا بما تقدّم.
وسُمّى النَّبَات سماءً إِمّا لكونه من المطر الَّذِى هو سماءِ، وإِمّا لارتفاعه عن الأَرض.
والسّماءُ المقابلة للأَرض مؤنث، وقد يذكَّر.
ويستعمل للواحد والجمع كقوله تعالى: {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ}.
وقد يقال في جمعها: سماوات.
وقال: {السَّمَاءُ مُنفَطِرٌ بِهِ}، وقال: {إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ}، ووجه ذلك أَنَّه كالنَّخل والشَّجر وما يجرى مجراهما من أَسماءِ الأَجناس الَّتى تذكّر وتؤنَّث وبخبر عنه بلفظ الواحد والجمع.
والسّماء الَّذِى هو المطر مذكّر، ويجمع على أَسْمِيَة وسُمِىَ.
وفى الحديث: «صلَّى بنا في إِثْر سماءِ من الليل أي مطر».
ويقال: ما زلنا نطأُ السّماء حتى أَتيناكم، أي المطر.
قال:
فإِنّ سماءَنا لمّا تجلّت ** خلالَ نجومها حتى الصباحِ

رياض بَنَفْسَجٍ خَضِلٍ نَداه ** تفتْح بينها نَوْر الأَقاحى

وقال:
أَردّد عينى في النجوم كأَنَّها ** دنانير لكنَّ السّماءَ زبرجد

وخِلْتُ بها والصّبح ما حان وردُه ** قناديل والخضراء صرْح ممرّد

وهو من مسمَّى قومِه: خيارهم.
وتسامَوا على الخيل، ركبوا.
وأَسميته من بلد: أَشخصته.
وهم يَسْمُون على المائةِ: يزيدون.
ما سمَوت لكم: لم أَنهض لقتالكم.
وقد ورد السّماء في القرآن على وجوه:
الأول: بمعنى سقْف البيت: {فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ}: إِلى السّقف.
الثَّانى: بمعنى السّحاب: {وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهورًا} أي من السّحاب.
الثالث: بمعنى المطر: {يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِّدْرَارًا} أي المطر.
الرابع: بمعنى سماءِ الجَنَّة وأَرضها: {وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ}، وفى الحديث: «أَرض الجنة من ذهب وسماؤها عرش الرّحمن».
الخامس: بمعنى سماءِ جهنَّم: {فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُواْ فَفِي النَّارِ} إِلى قوله: {مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ}.
السادس: بمعنى المقابل للأَرض: {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَييْدٍ}، {أَفَلَمْ يَنظُرُواْ إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ}، {لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}، {فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}، ونظائرها كثيرة.
والسَّماوة: الشَّخص العالى.
وسَما لى شخصٌ؛ وسما الفحل على الشُّو ل سماوة لتجلّلها.
والاسم: ما يعرف به ذات الأَصل.
وأَصله سُِمْوبدليل قولهم: أَسماءٌ وسُمِىّ.
وأَصله من السّمُو، وهو الَّذِى به رَفْع ذكر المسمّى فيُعرف به.
وقوله تعالى: {وَعَلَّمَ ءَادَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا} أي الأَلفاظ والمعانى، مفرداتِها ومركّباتها.
وبيان أَنَّ الاسم يستعمل على ضربين:
أَحدهما: بحسب الوضع الاصطلاحىّ، وذلك هو في المخبَر عنه، نحو: رجل، وفرس.
والثانى: بحسب الوضع الأولى، ويقال ذلك للأنواع الثلاثة: المخبَر عنه، والمخبَر به، والرّابط بينهما المسمّى بالحرف، وهذا هو المراد بالآية؛ لأن ادم عليه السّلام كما عُلِّم الاسم عُلّم الفعل والحرف.
و لا يعرف الإنسان الاسم فيكون عارفًا مسمّاه إِذا عُرض عليه المسمّى إِلاَّ إِذا عَرَف ذاته، أَلا ترى أَنَّا لوعلمنا أَسامى أَشيئاء بالهنديّة أو الرّوميّة لم نعرف صورة ما له تلك الأَسماءُ المجرّدة، بل كنَّا عارفين بأَصواتٍ مجرَّدة.
فثبت أَنَّ معرفة الأَسماء لا تحصل إِلاَّ بمعرفة المسمّى، وحصو ل صورته في الضمير.
فإِذًا المراد بقوله: {وَعَلَّمَ ءَادَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا} الأنواع الثلاثة من الكلام وصورة المسّميات في ذواتها.
وقوله: {مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا} معناه: أَن الأَسماءَ التى تذكرونها ليس لها مسمّيات، وإِنَّما هى أَسماء على غير مسمَّى، إِذ كان حقيقة ما يعتقدون في الأَسماءِ بحسب تلك الأَسماء غير موجود فيها.
وقوله: {وَجَعَلُواْ للَّهِ شُرَكَاءَ قُلْ سَمُّوهُمْ}، فليس المراد أَن يذكروا أَساميها نحوالَّلات والعزَّى، وإِنما أَظْهِروا تحقيق ما تدْعونه الهة، وأَنه هل يوجد معانى تلك الأَسماء فيها.
و لهذا قال بعد: {أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي الأَرْضِ أَم بِظَاهِرٍ مِّنَ القول}.
وقوله: {تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ} أي البركة والنعمة الفائضة في صفاته إِذا اعتبرت، وذلك نحوالكريم، العليم، البارىء، الرحمان، الرحيم.
وقوله: {هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا} أي نظيرًا له يستحقّ اسمَه، وموصوفًا يستحقّ صفته، على التحقيق.
وليس المعنى: هل تجد من يتسمّى باسمه؛ إِذ كان كثير من أَسمائه قد يُطلق على غيره، لكن ليس معناه إِذا استعمل فيه كان معناه إِذا استعمل في غيره. والله أَعلم. اهـ.

.تفسير الآيات (40- 50):

قوله تعالى: {إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ (40) يَوْمَ لَا يُغْنِي مولى عَنْ مولى شَيْئًا ولا هُمْ يُنْصَرُونَ (41) إِلَّا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ إِنَّهُ هو العَزِيزُ الرَّحِيمُ (42) إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الأثيم (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ (46) خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ (47) ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ (48) ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ (49) إِنَّ هَذَا مَا كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ (50)}.

.مناسبة الآية لما قبلها:

قال البقاعي:
ولما كان كأنه قيل: إنا نرى أكثر المظلومين يموتون بمرير غصصهم مقهورين، وأكثر الظالمين يذهبون ظافرين بمطالبهم مسرورين، فمتى يكون هذا الحق؟ قال جوابًا لذلك مؤكدًا لأجل تكذبيهم: {إن يوم الفصل} عند جمع الأولين والآخرين من جميع المكلفين الذين ينتظره كل أحد للفرق بين كل ملبس، فلا يدع نوعًا منه حتى أنه يميز بين المكاره والمحاب ودار النعيم وغار الجحيم، وبين أهل كل منهما بتمييز المحق من المبطل بالثواب والعقاب وهو بعد البعث من الموت {ميقاتهم} أي وقت جمع الخلائق للحكم بينهم الذي ضرب لهم في الأزل وأنزلت به الكتب على ألسنة الرسل {أجمعين} لا يتخلف عنه أحد ممن مات من الجن والأنس والملائكة وجميع الحيوانات.
ولما ذكر هذا اليوم الذي دل على عظمته بهذه العبارة إفرادًا وتركيبًا، ذكر من وصفه ما يحمل على الخوف والرجاء، فقال مبدلًا منه: {يوم لا يغني} بوجه من الوجوه {مولى} بقرابة أو غيرها بحلف أو رق من أعلى أوأسفل {عن مولى} أريد أخذه بما وقع منه {شيئًا} من الإغناء.
ولما كان الإغناء تارة يكون بالرفق وأخرى بالعنف، صرح بالثاني لأنه أعظمها والسياق للأهلاك والقهر فقال: {و لا هم} أي القسمان {ينصرون} أي من ناصر ما لوأراد بعضهم نصرة بعض، أوأراد غيرهم لوفرض أن ينصرهم، وعبر بالجمع الذي أفاده الإبهام للمولى ليتناول القليل والكثير منه لأن النفي عنه نفي عن الأفراد من باب الأولى.
ولما نفى الإغناء استثنى منه فقال: {إلا من رحم الله} أي أراد إكرامه الملك الأعظم وهم المؤمنون يشفع بعضهم لبعض بإذن الله في الشفاعة لأحدهم فيكرم الشافع فيه بقبول شفاعته ويكرمه بقبوله الشفاعة فيه.
ولما كان ما تقدم دالًا على تمام القدرة في الإكرام والأنتقام، وكان الإكرام قد يكون عن ضعف، قال نافيًا لذلك ومقررًا لتمام القدرة اللازم منه الاختصاص بذلك مؤكدًا له تنبيهًا على أنه ما ينبغي أن يجعل نصب العين وتعقد عليه الخناصر، ولأن إشراكهم وتكذيبهم بالبعث يتضمن التكذيب بذلك: {إنه هو} أي وحده {العزيز} أي المنيع الذي لا يقدح في عزته عفو ولا عقاب، بل ذلك دليل على عزته فإنه يفعل ما يشاء فيمن يشاء من غير مبالاة بأحد.
ولما كان العزيز قد لا يرحم قال: {الرحيم} أي الذي لا تمنع عزته أن يكرم من يشاء.
ولما كان السياق للأنتقام، أخبر عن حال الفجار على سبيل الاستئناف، فقال مؤكدًا لما يكذبون به: {إن شجرة الزقوم} التي تقدم من وصفها ما يقطع القلوب من أنها تخرج من أصل الجحيم، وأن طلعها كأنه رءوس الشيئاطين، وغيره مما لا يعلمه حق علمه إلا الله تعالى والذي تعرفونه من ذلك في الدنيا أنها شجرة صغيرة الورق ذفرة أي شديد النتن- مرة، من الزقم، أي اللقم الشديد والشوب والمفرط، وقال عبد الحق في كتابه الواعي: الزقوم شجرة غبراء صغيرة الورق لا شوك لها ذفرة لها كعابر في سوقها أي عقد كالأنابيب ولها ورد تجرسه النحل، ورأس ورقها قبيح جدًّا، وهي مرعى، ومنابتها السهل، قال ابن برجان: وهي في النار في مقابلة شجرة طوبى في الجنة، يضطرون إلى أكلها وإلى شرب الغسلين كما يضطر أهل الدنيا لإدخال الطعام والشراب {طعام الأثيم} أي المبالغ في اكتساب الاثام حتى مرن عليها فصارت به إلى الكفر {كالمهل} أي القطران الرقيق وما ذاب من صفر أوحديد أودردية، روى أحمد والترمذي- وقال: لا نعرفه إلا من حديث رشدين- وابن حبان في صحيحه والحاكم من وجه آخر- وقال الحاكم: صحيح الإسناد- عن أبي سعيد- رضى الله عنه- عن النبي- صلى الله عليه وسلم- في قوله: {كالمهل} قال: «كعكر الزيت فإذا قرب إلى وجهه سقطت فروة وجهه فيه» {تغلي} أي الشجرة- على قراءة الجماعة بالتأنيث، والطعام على قراءة ابن كثير وحفص عن عاصم ورويس عن يعقوب بالتذكير ولا يعود الضمير على المهل لأنه مشبه به {في البطون} أي من شدة الحر.
ولما كان للتذكير بما يعرف شأن عظيم من الإقبال أو التنفير وإن كان دون ما شبه به قال: {كغلي} أي مثل غلي {الحميم} أي الماء الذي تناهى حره بما يوقد تحته، فهو يثبت كأنه يريد أن يتخلص مما هو فيه من الحر، روى- وقال حسن صحيح- والنسائي وابن ماجة وابن حبان في صحيحه والحاكم- وقال صحيح على شرطهما- عن ابن عباس- رضى الله عنهما- أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: «لوأن قطرة من الزقوم قطرت في الدنيا لأفسدت على أهل الدنيا معائشهم فكيف بمن يكون هذا طعامه».
ولما كان كأنه قيل: ما للأثيم يأكل هذا الطعام، وما الحامل له عليه وعلى مقاربة مكانه، أجيب بأنه مقهور عليه، يقتضيه صفة العزة فيه الرحمة لإعادته بأن يقال للزبانية: {خذوه} أي أخذ قهر فلا تدعوه يملك من أمره شيئًا {فاعتلوه} أي جروه بقهر بغلظة وعنف وسرعة إلى العذاب والإهانة بحيث يكون كأنه محمول، وقال الرازي في اللوامع: والعتل أن يأخذ بمجامع ثوبه عند صدره يجره، وقراءة الضم أدل على تناهي الغلظة والشدة من قراءة الكسر {إلى سواء} أي وسط {الجحيم} أي النار التي في غاية الاضطرام والتوقد، وهي موضع خروج الشجرة التي هي طعامه.
ولما أفهم هذا صار في موضع يحيط به العذاب فيه من جميع الجوانب، بين أن له نوعًا آخر من النكد رتبته في العظمة مما يستحق العطف بأداة التراخي فقال: {ثم صبوا} أي في جميع الجهة التي هي {فوق رأسه} ليكون المصبوب محيطًا بجميع جسمه {من عذاب الحميم} أي العذاب الذي يغلي به الحميم أو الذي هو الحميم نفسه، والتعبير عنه بالعذاب أهول، وهذا في مقابلة ما كان لهم من البركة بما ينزل من السماء من المطر ليجتمع لهم حر الظاهر بالحميم والباطن بالزقوم.
ولما علم بهذا أنه لا يملك من أمر نفسه شيئًا، بل وصل إلى غاية الهوان، دل عليه بالتهكم بما كان يظن في نفسه من العظمة التي يترفع بها في الدنيا على أوامر الله، فقيل بناء على ما تقديره: يفعل به ذلك مقولا له: {ذق} أي من هذا أوصلك إليه تغررك على أولياء الله.
ولما كان أولياء الله من الرسل وأتباعهم يخبرون في الدنيا أنه- لإبائه أمر الله- هو الذليل، وكان هذا الأثيم وأتباعه يكذبون بذلك ويؤكدون قولهم المقتضي لعظمته لإحراق أكباد الأولياء حكى له قولهم على ما كانوا يلفظون به زيادة في تعذيبه بالتوبيخ والتقريع معللًا للأمر بالذوق: {إنك} وأكد بقوله: {أنت} وحدك دون هؤلاء الذين يخبرون بحقارتك {العزيز} أي الذي يغلب ولا يغلب {الكريم} أي الجامع إلى الجود شرف النفس وعظم الآباء، فلا تنفعك عن ستر مساوئ الأخلاق بإظهار معاليها فلست بلئيم أي بخيل مهين النفس خسيس الآباء، فهو كناية عن مخاطبته بالخسة مع إقامة الدليل على ذلك بما هو فيه من المهالك، وقراءة الكسائي بفتح (إن) دالة على هذا العذاب قولا وفعلًا على ما كان يقال له من هذا الدنيا ويعتقد هو أنه حق.